Monday 27 August 2018

الهوسا في السودان: انا هوساوي وجودي قديم بقدم أرض أفريقيا والعالم


انا هوساوي
دعوني اقولها هكذا مجردة حتى لا اجرح أحد او امس شعور أحد
انا هوساوي ليس كما يصور للبعض انا ليس قبيلة انا امة تتشعب فيها عدة قبائل باسمي
انا كناوي وقسني ودوراوي وسكوتي . . . . .الخ
وجودي 
وجودي قديم بقدم أرض أفريقيا والعالم
انا موجود في كل أفريقيا بلا استثناء كل أفريقيا
انا موجود في ليبيا والجزائر ومصر
انا موجود في السعودية والخليج
انا موجود في أروبا والامريكتين
انا اكثر من 200 مليون حول العالم
انا وجودي لا يحدده زمان ولا مكان
انا قديم قدم أرض أفريقيا وقدم النيل
انا اعشق الماء والأرض
انا في كل مكان يوجد فيه ماء وأرض
لاني لا أميل للكسل
انا عامل اعشق العمل والنشاط
لذلك وجودي لا يمكن ان تخطاءه عين
انا في كل أرض وجدت احببت العمل والبكور
واهم م يميزي اني احب السلام
اعشق الجميع
لا أرفض أحدا
لن يسجل لي التاريخ حروبا بين مكونات امتي
لم أحارب أحدا الا لسببين
حماية نفس
او عندما نشرت الإسلام في أفريقيا كلها
انا سلمي لابعد الحدود
انا هوساوي سوداني
وسودانيتي قديمة بقدم أفريقيا وقبل اسم السودان
انا قبل الأتراك والمهدية والانجليز في السودان
وجودي في السودان لا تاريخ له حتى انا لا عرف متى وجودي في هذه الأرض البكر
فقط ارتباطي بإفريقيا ان ذكرتها ذكرتني
انا هوساوي سوداني ساهم في التاريخ
انا في الخلاوي محب القرآن
انا الفقيه
انا لا أحب السلطان لأنه سبب الحروب والخصام
انا هوساوي سوداني نشيط جدا
ستجدني في البناء والحدادة والتجارة وصيد السمك والعتالة والزراعة والرعي ......الخ
ان قدمي في السودان دلالته اني ازرع حزام النيل الأزرق من سنارحتي الحدود مع إثيوبيا
انا في حزام النيل الأبيض من كوستي حتي حدود دولة الجنوب
احب الارض وتحبني
اهناك دليل اقوى من هذا اني قديم !
ولكن في الآونة الأخير هناك من يرى أنه احق مني للارض لعله الان عرف قيمتها
وهذا ليس في القضارف وحدها بل في سنار والنيل الأزرق
وعندما أذهب كي ازرع يمنعوني عن أرضي
وطرق أبواب السلطات ولم تحرك ساكنا
ولما ذهب نفر مني للزراعة تم الاعتداNJء عليهم
اليس لي حق الرد
هل انا الذي بدأت
 طبيب صيدلاتي@

No comments:

Post a Comment